فصل: باب حُوت وحَوْءَب وجَوْب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.باب حَسَّان وخَشَّان وخِشَّان وحِشَّان وجَشَّار:

أما:

.حَسَّان، وأبو حَسَّان:

فعدد كثير.
وأمَّا:

.خَشَّان:

فذكر ابن حبيب قال: في قيس عيلان:
خَشَّان بن لأي بن عصيم بن شمخ بن فزارة.
وأمَّا:

.خِشَّان:

بخاء مكسورة معجمة فقال ابن حبيب: في مذحج:
الخِشَّان بن عَمْرو بن صُدَاء وعبد العُزَّى بن بدر بن زيد بن مُعَاوية بن خِشَّان بن أسعد بن وديعة بن مبذول بن عدي بن عثم بن الربعة:
وفد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فغير اسمه وسماه: عبد العزيز، قالهُ ابنُ الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة.
وأمَّا:

.حِشَّان:

فقال ابن حبيب: في تَميم:
حِشَّان وهم زبينة بن مازن بن مالك وغيلان بن مالك وغسان والحرماز بنو مالك بن عَمْرو بن تميم.
هؤلاء القبائل يقال لهم: الحِشَّان.
وأمَّا:

.جَشَار:

فهو:

.جَشَار بن حري العنبري:

وذكر الحارث بن مُحمَّد، عن المدائني قال: كان جَشَار بن حَرِيّ العنبري به سلعة فقال له الفرزدق: ما هذه السلعة؟
قال له: أير المنقري أراد قول جرير: والمنقري يدوسها بالمنشل.

.باب حَبِيبَة وحُنَيْنَة:

أما:

.حَبِيبَة:

.حَبِيبَة:

جماعة، وأُمُّ حَبِيبَة كذلك.
فأما:

.حُنَيْنَة:

فهو:

.عَطَّاف بن حُنَيْنَة:

الشَّاعِر، ذكره ابن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة فقال: من ولد أبي سود بن زيد اللات بن رفيدة عطاف بن حُنَيْنَة الشَّاعِر.

.باب حُوت وحَوْءَب وجَوْب:

أما:

.حُوت:

.حُوت بن الحارث الأصغر بن مُعَاوية بن الحارث الأكبر بن مُعَاوية بن ثور بن مرتع:

وهو عَمْرو بن مُعَاوية بن ثور، وهو كندة بن عفير. قال ذلك أحمد بن الحُباب الحِمْيَري في نسب كندة.
وقال ابن حبيب في كندة:
بنو حُوت، وهو الحارث بن الحارث بن مُعَاوية بن ثور:
وهو كندي.
قال: وفي هَمْدَان:
حُوت بن سبع بن صعب بن مُعَاوية بن كثير بن مالك بن جشم.
وقد رأيت هذا الحرف في نسخة أخرى، عن ابن حبيب: حوث بن سبع بالثاء المثلثة، والله أعلم.
وأمَّا:

.الحَوْءَب:

فقد جاء في حديث عصام بن قُدَامة، عن عكرمة، عن ابن عَبَّاس أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال لنسائه: «ليت شعري أيتكن صاحبة الجمل الأديب – وقيل: الأحمر – تنبحها كلاب الحوءب».
وكذلك روى إِسْمَاعِيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حَازِم، عن عائشة: أنها مرت بماء فنبحتها كلاب فسألت عن الماء؟
فقالوا: هذا الحَوْءَب.
قال ابنُ الكَلْبي: هي الحَوْءَب بنت كلب بن وبرة إليها ينسب الحوءب.
وأمَّا:

.جَوْب:

فقال ابن حبيب في هَمْدَان:
جَوْب بن شهاب بن مُعَاوية بن دومان بن بكيل بن جشم.
وقال أحمد بن الحُباب: في نسب جوب والفائش ابنا شهاب بن مالك بن مُعَاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيوان بن نوف بن هَمْدَان.

.باب حُوَيْرِثَة وجُوَيْرِيَة:

أما:

.حُوَيْرِثَة:

.أبو الحُوَيْرِثَة:

رَوَى عنه شُعْبة وغيره يكنيه: أبو الحُوَيْرِث، وهو عبد الرَّحْمن بن مُعَاوية مديني، يروي عن مُحمَّد بن جبير بن مطعم وعلي بن الحُسَين وحنظلة بن قَيْس ونافع بن جبير، وغيرهم.
وأمَّا:

.جُوَيْرِيَة:

.فهي بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية المصطلقية:

زوج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، روى عنها عَبد الله بن عَبَّاس، وأبو أيوب العتكي، وغيرهما.

.جُوَيْرِيَة بن مُسْهِر.

.جُوَيْرِيَة بن قُدَامة تميمي:

روى عن عُمَر بن الخطاب، رَوَى عنه نصر بن عمران أبو جمرة.

.جُوَيْرِيَة بن أسماء بن عبيد البَصْريّ الضبعي:

روى عن نافع مولى ابن عُمَر والوليد بن أبي هشام، وروى عن مالك كتابا، عن الزُّهْريّ، رَوَى عنه عباد بن عباد المهلبي، وأبو داود ووَهْب بن جرير وموسى بن إِسْمَاعِيل ومسدد، وابن أخيه عَبد الله بن مُحمَّد بن أسماء، وغيرهم، مات سنة ثلاث وسبعين قبل مالك بست سنين.

.جُوَيْرِيَة بن بشير الهجيمي البَصْريّ:

يروي عن الحسن البَصْريّ حروفا في القراءات، حَدَّث عنه يزيد بن هارون، وأبو عامر العقدي وموسى بن إِسْمَاعِيل وعاصم بن علي، وغيرهم.

.أبو الجُوَيْرِيَة العبدي عبد الرَّحْمن بن مَسْعُود:

سمع مُحمَّد بن الحنفية، رَوَى عنه الصلت بن بهرام والمنذر بن سلهب.

.أبو الجُوَيْرِيَة الجرمي حطان بن خفاف بن زُهَير بن عَبد الله بن رمح بن عرعرة بن نهار:

يروي عن ابن عَبَّاس ومعن بن يزيد السلمي، حَدَّث عنه الثَّوْريّ، وابن عيينة وزهير، وأبو عوانة، وغيرهم نسبه ابن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، أخبرنا عَبد الله بن أحمد إجازة، حَدَّثَنا مسروق بن المزبان، عن شريك قال: أبو الجُوَيْرِيَة اسمه حطان بن خفاف.

.أبو الجُوَيْرِيَة عبد الحميد بن عمران:

يُحَدِّث عن حماد بن أبي سُلَيْمان، رَوَى عنه حماد بن خالد الخياط.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد قال: قرأت على أبي حماد بن خالد، حَدَّثَنا أبو الجويرية، عن حماد، عن إبراهيم فسألتُ أبي عن أبي الجُوَيْرِيَة؟ فقال: كُوفِيّ نزل المدينة سماه حماد الخياط: عبد الحميد بن عمران.

.باب حَسْنَاء وخَشْنَاء وحَشْيَاء وخَنْسَاء:

أما:

.حَسْنَاء:

.حَسْنَاء بنت مُعَاوية:

عن عمها، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم حديثها عند البصريين، روى عنها عَوْف الأَعْرَابِي.

.أبو الحَسْنَاء:

كُوفِيّ، رَوَى عنه شريك.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس الدُّورِيّ قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: أبو الحَسْنَاء، رَوَى عنه شريك، والحَسَن بن صالح، وكان كوفيا.

.عُقْبَة بن أبي الحَسْنَاء:

يُحَدِّث عن أبي هريرة بنسخة نحوا من ثلاثين حديثا، رَوَى عنه فرقد بن الحجاج عداده في البصريين.

.الحَسَن بن أبي الحسناء أبو سهل البَصْريّ القواس:

يُحَدِّث عن أبي العالية البراء، والحَسَن البَصْريّ، رَوَى عنه أبو عبيدة الحداد، وأبو نعيم وروح بن عبادة، وغيرهم.
وأمَّا:

.الخَشْنَاء:

بالخاء والشين المعجمتين فهي:
الخَشْنَاء بنت وبرة أخت كلب بن وبرة:
وهي أم ضبة بن أد وعمر بن أد وهم مزينة غلب عليهم اسم أمهم قال ذلك ابن الكَلْبيّ.
فيما قرأته في خط أبي رُؤْبة، عن مُحمَّد بن حبيب عنه.
وقال شباب: بنو مزينة هم: ولد عُثْمان بن عَمْرو بن أد بن طابخة بن إلياس بن مُضَر. سمي مزينة بأمه وهي مزينة بنت كلب بن وبرة.

.أبو الخَشْنَاء:

أخباري اسمه عباد بن كسيب روى حديثه إِسْحَاق بن مُحمَّد النخعي.
حَدَّثَنا أبو سَهْل بن زياد، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن مُحمَّد النخعي، أخبرنا العلاء بن الفضل بن أبي السوية، حَدَّثَنا أبو الخَشْنَاء عباد بن كسيب، عن أبي عتوارة الخناعي، عن سعر بن سوادة قال: كنت عسيفا لعقيلة من عقائل العرب وذكر الحديث بطوله.
وروى عن طفيل بن عَمْرو، عن صعصعة بن ناحية جد الفرزدق حديث المودة بطولة.
وأمَّا:

.حَشْيَاء:

فهو مذكور في حديث ابن جُرَيْج، عن عَبد الله بن كثير بن المطلب السهمي، عن مُحمَّد بن قَيْس بن مخرمة، عن عائشة قالت: «كان النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم عندي في ليلتي فاضطجع» فذكر الحديث وقال: «مالي أراك حَشْيَاء رابية».
وأمَّا:

.الخَنْسَاء:

.فبنو خَنْسَاء بن مبذول بن عَمْرو بن غَنْم بن مازن بن النَّجَّار:

منهم:

.أبو داود المازني:

صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم واسمه عمير بن عامر بن مالك بن خَنْسَاء شهد بدرًا. قال ذلك شباب.
فيما أخبرنا القاضي أبو الطَّاهر، عن موسى بن زكريا عنه.

.الخَنْسَاء بنت عَمْرو بن الشريد:

كانت شاعرة وأسلمت وهي التي ترثي أخاها صخرا بالأشعار النادرة ومن ذلك قولها فيه:
وإِنَّ صَخْرًا لمولانا وسَيِّدُنا ** وإنَّ صَخْرًا إذا نَشْتُوا لَنَحَّارُ

وإنَّ صَخْرًا لتأتَمُّ الهُدَاة به ** كأنَّهُ عَلَمٌ في رأسه نَارُ

ويقال: إن أمير المُؤْمِنين عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه كان يأمرها أن تجلس فتندب أخاها وتبكي على أخيه زيد بن الخطاب.

.خَنْسَاء بنت خذام بن خالد:

حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا عَبد الله بن عُمَر الكُوفِيّ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحِيم بن سُلَيْمان، عن مُحمَّد بن إِسْحَاق، عن حجاج بن السَّائب، عن أبيه، عن جدته خَنْسَاء بنت خذام بن خالد قال: «وكانت أيما من رجل فزوجها أبوها رجلا من بني عَوْف فخطبت إلى أبي لبابة بن عبد المُنْذر فارتفع شأنها إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أباها أن يلحقها بهواها فتزوجت أبا لبابة».

.باب حَزْمَة وخَزْمَة وخَزَمَة:

أما:

.حَزْمَة:

.حَزْمَة بنت قيس:

هي أخت فاطمة بنت قيس الفهرية تزوجها سعيد بن زيد بن عَمْرو بن نفيل فولدت له.
حَدَّثني الحَسَن بن الخضر المعدل بمصر، حَدَّثَنا أبو عبد الرَّحْمن النَّسَائِيّ، أخبرني عَمْرو بن عُثْمان بن سَعِيد، حَدَّثَنا أبي، عن شُعَيْب، عن الزُّهْريّ، أخبرني عُبَيْد الله بن عَبد الله بن عتبة أن عَبد الله بن عَمْرو بن عُثْمان طلق ابنة سعيد بن زيد وأمها حزمة بنت قيس البتة فأمرتها خالتها فاطمة بنت قيس بالانتقال من بيت عَبد الله بن عَمْرو بن عُثْمان فسمع بذلك مَرْوان فأرسل إليها فأمرها أن ترجع إلى مسكنها حتى تنقضي عدتها فأرسلت إليه تخبره أن خالتها فاطمة أفتتها بذلك وأخبرتها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفتاها بالانتقال حين طلقها أبو عَمْرو بن حفص المخزومي وذكر قصة طويلة.
وأمَّا:

.خَزْمَة بالخاء:

.فالحارث بن خَزْمَة:

حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن سيما حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن نصر التِّرْمذي، حَدَّثَنا إبراهيم بن المُنْذر، حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن يَحْيى بن عروة، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه: فيمن شهد بدرًا من الأَنْصَار من بني ساعدة: الحارث بن خَزْمَة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن أحمد بن عَتَّاب، حَدَّثَنا القاسم بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا ابن أبي أويس، حَدَّثني إِسْمَاعِيل بن إبراهيم، عن عمه موسى بن عقبة: فيمن شهد بدرًا الحارث بن خَزْمَة.

.وعَبد الله بن ثَعْلَبة بن خَزْمَة:

.وبحاث بن ثَعْلَبة بن خَزْمَة:

حَدَّثَنا حبيب بن الحَسَن، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يَحْيى المَرْوَزِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن أَيُّوب، حَدَّثَنا إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إِسْحَاق: فيمن شهد بدرًا من الأَنْصَار: نجاب بن ثَعْلَبة بن خزمة. كذا قال. وعَبد الله بن ثَعْلَبة بن خَزْمَة.
وقال ابنُ الكَلْبي: بحاث بن ثَعْلَبة بن خَزَمَة بن أصرم بن عَمْرو بن عمارة بن مالك بن عَمْرو بن بثيرة بن مشنوء من بني فران بن بلي شهد بدرًا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو أخو عَبد الله بن ثَعْلَبة وحلفهم في بني عَوْف بن الخزرج.
حَدَّثَنا ابن السماك، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا ابن أَيُّوب، حَدَّثَنا إبراهيم، عن ابن إِسْحَاق قال: وحدثني أبو عَبد الله قال: قرئ على يعقوب في مغازي ابن إِسْحَاق مما روى عن أبيه في أصحاب العقبة الأولى الاثنى عشر من الأَنْصَار: أبو عبد الرَّحْمن يزيد بن ثَعْلَبة بن خَزَمَة بن أصرم.
حَدَّثَنا أبو الحُسَين مُحمَّد بن علي بن أبي رُؤْبة، حَدَّثَنا العُطَارِديّ، حَدَّثَنا يُونُس، عن ابن إِسْحَاق قال: يزيد بن ثَعْلَبة بن خَزْمة بن أصرم.
وقال الطَّبَرِيُّ: يزيد بن ثَعْلَبة بن خزمة بن أصرم بن عَمْرو بن عمارة بن مالك من بني فران من بلي بن عَمْرو بن الحاف بن قُضَاعة شهد العقبتين جميعًا.
وقال الطَّبَرِيُّ: الحارث بن خَزَمَة بن عدي بن أبي بن غَنْم بن سالم بن عَوْف بن عَمْرو بن عَوْف بن الخزرج، يُكْنَى أبا بشير شهد بدرًا وأحدا والخندق وما بعد ذلك ومات بالمدينة سنة أربعين.

.خُزَيْمَة بن خَزَمَة:

من القواقل شهد أحدا وما بعدها.

.وابن أخيه نهيك بن أوس بن خَزَمَة:

شهد أحدا وما بعدها، قاله الطَّبَريّ.

.باب حُسْنُون وحُبْشُون وجَيْسُور:

وأمَّا:

.حُسْنُون:

فهو:

.حُسْنُون بن الهَيْثَم المقرئ البغدادي:

كان في الدويرة قرأ على هبيرة بن مُحمَّد التمار وقرأ هبيرة على أبي عُمَر حفص بن سُلَيْمان، عن عَاصِم بن بهدلة، حَدَّثَنا عنه غير واحد من شيوخنا.

.حُسْنُون بن أحمد بن سُلَيْمان المِصْرِيّ:

أخو علان بن الصيقل صدوق، حدَّث عن ابن رمح، وعن يزيد بن سَعِيد الصباحي.
وأمَّا:

.حُبْشُون:

فهو:

.أحمد بن نصر بن سندوية أبو بكر البندار:

يعرف بحبشون البصلاني صدوق كتب عن يُوسُف القَطَّان وعلي بن شُعَيْب، وَأَبي نشيط مُحمَّد بن هارون، ومُحمَّد بن عَبد الله المخرمي وإبراهيم بن مجشر، وغيرهم كتبنا عنه في دار البطيخ في منزله.

.حُبْشُون بن موسى بن أَيُّوب الخلال:

صدوق كتبنا عنه، عن علي بن سَعِيد بن قتيبة الرملي، والحَسَن بن عرفة، وعَبد الله بن أَيُّوب المخرمي، وحنبل بن إِسْحَاق، وغيرهم.
وأمَّا:

.جَيْسُور:

فحدثنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن قُدَامة الجوهري، حَدَّثَنا حجاج، أخبرنا ابن جُرَيْج، عن وَهْب بن سُلَيْمان، عن شُعَيْب الجبائي قال: كان الذي قتله الخضر: جَيْسُور.

.باب حَجْل وجَحْل وحَجَل:

أما:

.حَجْل:

.حَجْل بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف:

.وحَجْل بن الزُّبَيْر بن عبد المطلب بن هاشم بن عَبْد مَنَاف:

واسمه المغيرة.
وأمَّا:

.جَحْل:

فهو:

.الحكم بن جَحْل:

روى عن عَلِيّ بن أبي طَالِب عليه السَّلام، رَوَى عنه ابنه أبو عبيدة.
حَدَّثَنا الحُسَين بن يَحْيى بن عَيَّاش، حَدَّثَنا الحَسَن بن مُحمَّد الزعفراني، حَدَّثَنا يزيد بن هارون، وأبو قطن، وأبو عباد ويعقوب الحضرمي واللفظ ليزيد قالوا: حَدَّثَنا مُحمَّد بن طلحة، عن أبي عبيدة بن الحكم، عن الحكم بن جَحْل قال: قال عَلِيّ بن أبي طَالِب: لا يفضلني أحد على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد المفتري.
وأمَّا:

.حَجَل:

فهو:

.حَجَل بن عَمْرو بن عَوْف بن كنانة.

.باب حَمْنَة وحَمِيَّة:

أما:

.حَمْنَة:

فهي:
حَمْنَة بنت جَحْش بن رئاب:
زوجة طلحة بن عبيد الله وأم ولده وهي أخت زينب بنت جحش، رَوَت عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم حديثا في الحيض.
حَدَّثَنا به مُحمَّد بن القاسم بن زكريا المحاربي بالكوفة، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، أخبرنا عَمْرو بن ثابت، عن عَبد الله بن مُحمَّد بن عقيل. وحدثنا الحُسَين بن إِسْمَاعِيل حَدَّثَنا الحَسَن بن أبي الربيع، حَدَّثَنا أبو عامر العقدي، حَدَّثَنا زُهَير بن مُحمَّد، عن عَبد الله بن مُحمَّد بن عقيل، عن إبراهيم بن مُحمَّد بن طلحة، عن عمه عمران بن طلحة، عن أمة حمنة بنت جحش قالت: «كنت أستحاض حيضة شديدة كثيرة فجئت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش». وذكر الحديث بطوله.
وأمَّا:

.حَمِيَّة:

.فهو رجل:

مذكور في نسب حَضَرَمَوت.
قرأت في كتاب أبي بكر أحمد بن سهل بخطه، حَدَّثَنا أبو سَعِيد السُّكريّ، حَدَّثَنا مُحمَّد بن حبيب حدثنا أبو المُنْذر هشام بن مُحمَّد الكلبي في نسب حَضَرَمَوت: زوف بن حسان بن الأسود بن مخلاة بن زاهر بن حمية بن زهرة بن كَعْب بن أيدعان بن الحارث بن زيد بن حَضَرَمَوت.
قال الشَّيْخ أبو الحسن: من ولده: عَبد الله بن أبي مرة الزوفي.
وعَبد الله بن راشد الزَّوْفي:
الذي يروي حديث خارجة بن حذافة، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «إن الله زادكم صلاة وهي الوتر».

.إبراهيم بن يزيد بن مرة بن شُرَحْبِيل بن حمية بن زكة بن عَمْرو الرُّوعَيْنِيّ، ثم الثاتي:

يُكْنَى أبا خُزَيْمَة ولي القضاء بمصر، رَوَى عنه جرير بن حَازِم ومفضل بن فضالة وخالد بن حميد ورشدين بن سَعْد.

.باب حَرْمل وحَوْمَل:

أما:

.حَرْمل:

فهو:

.عَمْرو بن حَرْمل:

ويقال: ابن حَرْمَلة، روى عن ابن عَبَّاس، رَوَى عنه علي بن زيد بن جُدْعَان.

.وزيد بن جبير بن حَرْمل الجُشَمِيّ:

يروي عن ابن عُمَر، وعن خِشْف بن مالك.
وأمَّا:

.حَوْمَل بالواو:

فهو:

.أبو حَوْمَل العَامِرِيّ:

رَوَى عنه إِسْرَائيل بن يُونُس.
حَدَّثَنا علي بن أحمد بن الهَيْثَم البَزَّار، حَدَّثَنا عيسى بن أبي حرب، حَدَّثَنا يَحْيى بن أبي بكير، حَدَّثَنا إِسْرَائيل، عن أبي حَوْمَل العامري، عن مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن بن أبي بكر، عن أبيه قال: أمنا جابر بن عَبد الله في قميص ليس عليه رداء فألقيت إليه ثوبي فرده فلما انصرف قال: قد رأيت مكان الثياب ولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في قميص.

.باب الحَذَّاء والحَدَا والحَدَآء مفتوح الحاء ممدود:

أما:

.الحَذَّاء:

فهو:

.خالد بن مهران الحَذَّاء:

يُكْنَى أبا المنازل، يروي عن أَنَس بن مَالِك، وَأَبي قِلاَبَة، وابن سيرين، وغيرهم، رَوَى عنه الثَّوْريّ، وشُعْبَة، وغيرهم.
وأمَّا:

.الحَدَا مقصورة:

فهو فيما ذكر ابن حبيب بطن من الكوفة في مذحج هو:

.الحدا بن نمرة بن سَعْد العشيرة بن مالك بن أُدَد.

وذكر أحمد بن الحُباب الحِمْيَري النسابة قال:
الحَدَا بن نمرة بن ناجية بن مراد بن مالك بن أُدَد بن زيد.
وأمَّا:

.الحَدَّآء بالفتح والمد:

فهو فيما ذكر ابن حبيب:
الحدآء بن ذهل بن الحارث بن ذهل بن مران بن جعفي.
وقال ابن دُرَيْد: عامر بن ربيعة بن تيم الله بن أسامة بن مالك بن بكر بن تغلب هو الحدآء كان أحسن خلق الله صوتا فأصابه سعال فتغير صوته فقال:
أصبح صوت عامر صئيا

أبكم لا يكلم المطيا

وكان حَدَّاءًا قُراقِريًا

فسمي الحَدَّاء.

.باب حَرَس وجَرَس وجُرَش:

أما:

.حَرَس:

فهو فيما ذكر ابن حبيب: في طيء:
حَرَس بن جندب بن خارجة بن سَعْد بن فطرة بن طيء.
قال: وفي لخم:
حرس بن أريش بن إراش بن جزيلة بن لخم.
وأمَّا:

.جَرَس:

فهو فيما ذكره ابن حبيب: في مزينة:
جَرَس بن لاطم بن عُثْمان بن مزينة.
وأمَّا:

.جُرَش:

فهو:

.جُرَش بن عبدة:

رَوَى عنه الهَيْثَم بن سهل التستري، يروي عن يَحْيى بن الحارث الجابر وغيره.
حديثه قد تقدم فيما مضى، عن مُحمَّد بن جابر.
وفي حِمْيَر:
جُرَش بن منبه بن أسلم بن زيد بن الغوث، ذكر ذلك ابن حبيب.

.باب حِدَاد وحُدَاد وحَدَّاد وجِدَاد وجُذَاذ:

أما:

.حِدَاد:

فذكر ابن حبيب: في محارب بن خصفة بن قَيْس عيلان:
حِدَاد بن بزاوة بن ذهل بن طريف بن خلف بن محارب.
حِدَاد بن سَلْخَب الأكبر بن الحارث بن سلمة من حَضَرَمَوت.
ذكره ابن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ من حَضَرَمَوت.
أما:

.حُدَاد:

فذكر أيضًا ابن حبيب قال: في كنانة بن خُزَيْمَة:
حداد بن مالك بن كنانة.
وفي طَيِّءٍ:
حُدَاد بن نصر بن سَعْد بن نبهان.
وفي الأَزْدِ:
حُدَاد بن معن بن مالك بن فهم.
وفي عَبْدِ القَيْسِ:
حُدَادُ بْنُ ظَالِمِ بْنِ ذُهْلِ بْنِ عِجْل بْنِ عَمْرِو بْنِ وَدِيعَة بن لُكَيْز.
وأمَّا:

.حَدَّاد:

فهو:

.أبو المِقْدام ثابت بن هُرْمُز الحداد:

روى عن سعيد بن المُسَيَّب وزيد بن وَهْب وسعيد بن جبير، وغيرهم، رَوَى عنه الحكم، والثَّوْرِيّ، وابنه عَمْرو بن ثابت.

.مُحمَّد بن خلف الحَدَّاد المقرئ:

يعرف بالحَدَّادِيّ، يروي عن أبي أسامة وعبيد ار بن موسى وحسين الأشقر، حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا.

.إِدْريس بن عبد الكريم الحَدَّاد المقرئ:

يروي عن أحمد بن حَنْبل، وخلف البزار، ومحرز بن عون، وعاصم بن علي، وغيرهم، وقرأ على خلف القُرْآن.